الجمعة، 28 ديسمبر 2007

شروخاتنا وضعفاتنا

حكمة صينية
هذة قصة جميلة من امثال الحكمة الصينية
كان عند امرأة صينية مسنة انائين كبيرين تنقل بهما الماء ، وتحملهما مربوطين بعمود خشبى على كتفيها .
وكان احد الانائين بة شرخ والاناء الاخر بحالة تامة ولا ينقص منة شىء من الماء.
وفى كل مرة كان الاناء المشروخ يصل الى نهاية المطاف من النهر الى المنزل وبة نصف كمية الماء فقط .
ولمدة سنتين كان هذا يحدث مع السيدة الصينية , حيث كانت تصل منزلها
باناء واحد مملوء ونصف.
وبالطبع , كان الاناء السليم مزهوا بعملة الكامل .
وكان الاناء المشروخ محتقرا لنفسة لعدم قدرتة وعجزة عن اتمام ماهو متوقع منة .
وفى يوم من الايام وبعد سنتين من المرارة والاحساس بالفشل تكلم الاناء المشروخ مع السيدة الصينية :-
(( أنا خجل من نفسى لانى عاجز ولدى شرخ يسرب الماء على الطريق للمنزل ))
فابتسمت المرأة الصينية وقالت :-
(( الم تلاحظ الزهور التى على جانب الطريق من ناحيتك وليست على الجانب الاخر ؟ ))
انا أعلم تماما على الماء الذى يفقد منك ولهذا الغرض غرست البذور على طول الطريق من جهتك حتى ترويها فى طريق عودتك للمنزل.
ولمدة سنتين متواصلين قطفت من هذة الزهور الجميلة لازين بها منزلى
مالم يكن انت بما انت فية , ماكان لى أن أجد هذا الجمال يزين منزلى
كل منا لدية ضعفة
ولكن شروخاتنا وضعفاتنا تضع حياتنا معا بطريقة عجيبة ومثيرة
يجب علينا جميعا ان نتقبل بعضنا البعض على مانحن فية وللننظر لما هو حسن لدينا .
لكل أحبائى الذين يشعرون بالعجز أو النقص اتمنى لكم يوما عظيما وشموا الزهور التى بجانبكم من الطريق
ارسل هذة الرسالة الى كل اصدقئك والله يعلم من هو فى احتياج لها

ظاهرة الطلاق وانتشارة بين شباب هذا الجيل
اليوم خطر على بالى هذا الموضوع وقد احببت ان اعرضة ومن خلال تجاربى او كونى كنت احد اركان اربعة قصص وليس فرد منهم ولكنى كنت احاول ان اصلح فيما بينهم ولكن القدر احيانا يكون لة اليد الاطول فى الحل وسوف اعرض عليكم تلك القصص الاربع والاسباب الحقيقية التى استخلصتها وتؤدى الى الطلاق والقصة الاولى :-
هى فتاة مغتربة فى دولة خليجية بحثا عن لقمة العيش وهى ذات العشرون ربيعا فتاة جميلة تجذب العيون اليها وهى من اسرة معتدلة وللبحث عن مستقبل احسن قادها القدر كى تاتى لتلك البلد الخليجية حيث ان خالتها كانت تعيش فى نفس البلد , لااطيل عليكم تعرفت على هذا الشاب وهو من ديانة غير ديانتها ولكن الحب يزيل الحواجز تقابلا انجذبا الى بعضهم البعض وعرض عليها ان يتزوجها وهو على اتم استعداد ان يدخل دينها كى تتم هذة الزيجة وفعلا غير ديانتة وتزوج بها وكانت فرحتهما لاتقاس حب وسعادة ولكن دائما تاتى الرياح بما لاتشتهى السفن فقد نجب عن هذة الزيجة ولد جميل وافتكرت الزوجة ان بهذا الولد سوف يكون الرباط الذى بينها وبين زوجها رباط ابدى , منحها زوجها الجنسية التى يتجنس بها وذهبت الى عائلتة كى يباركوا هذا الزواج رغم معرفتهم بان ابنهم غير ديانتة الا انهم صمموا ان يقوموا بتعميد الطفل الذى رفضتة الزوجة بشدة حيث دينها لايقر ذلك وانتهت الزيارة وعادا الى البلد الخليجى الذى يقيمون بة ولكن القدر اراد ان لايكون هناك رباط بين الزوجين يرتبطا بة الا وهو الطفل فقد مرض وما هى الا ايام قليلة حتى عادت روحة الى مالكها وتغيرت الاحوال وصار الزوج يغيب عن زوجتة ليال وليال بحجة العمل واحيانا مقابلة الاصدقاء وتلك الاسباب الكثيرة التى يقولها الازواج كى يمرحوا ويلهوا بعيدا عن بيوتهم ولكن تطور الوضع لدرجة ان الزوجة كانت ترى اثار خيانة زوجتة فى ملابسة الخارجية والداخلية وبدأت نار الغيرة تشتعل واخبرت اسرتها بذلك وقرروا ارسال محامى الاسرة اليها كى ينهى هذة المهزلة والاذلال للزوجة وقابلنى المحامى وشرح لى كم من العذاب تعيشة اسرة الزوجة خاصة وانها بعيدة عن اسرتها وحاولت ان التقى بالزوج كى اعرف حقيقة مشاعرة ولكن بدى لى ان حياتة كلها لهو ومرح وجرى وراء النساء ومواقعتهن ايضا وهذة حياتة التى لايستطيع الاستغناء عنها ونقلت هذة الصورة الى محاميها الذى احضر معة محامى اخر من تلك المدينة واتفقوا ان نتقابل كلنا بمنزلى كى يتناقشوا مع الزوج وعقب هذة المقابلة استقر الامر على الطلاق حيث اتضح ان موضوع تغيير ديانتة واعطاء الجنسية للزوجة كانت من ضمن مخطط الزوج للوصول الى هذة البنت وتم الطلاق .
نخرج من هذة القصة بان الزواج الذى يتم على الشهوة والشهوة فقط لايستمر حيث مجرد ان يتخلص الطرفان من جنون الشهوة سواء على سجادة الزمن او بالوعة القدر فان كل الاحاسيس تخرج معها ولايوجد اى مشاعر او احاسيس تبقى كى تثبت تلك العلاقات وتدعم استمرارها
الزيجة الثانية
وهى تلك احدث الزيجات التى صبغها العصر من خلال الشبكة العنكبوتية والتى انتشرت بشكل كبير حيث هو يعمل ببلدتة واراد ان يحسن من دخلة وهو بطبيعتة شخص رومانسى حتى انة كان يعزف من ضمن فرق موسيقية على التة الاورج ولكن نظرا لتدينة وجد ان العمل هذا يبعدة عن دينة وهنا اتجة الى البحث عن السفر خارج بلدة لتحسين وضعة بعيدا عن مجال هوايتة وخاصة ان مهنتة الاساسية جيدة ومن خلال اسرتة رشحوا لة واحدة تعيش فى دولة خليجية ومن الممكن ان يذهب معها ويعيشا هناك ويتزوجا وكانت وسيلة التعارف بينهما الوحيدة هى الانترنت وتكلما وعاشا احلامهما وطموحاتهما وكأن الدنيا لاتساع فرحتهما معا وتزوجا سريعا فقد كان التعارف عن طريق الانترنت كافى كى يتعارفا وهى بحكم اقدميتها كان راتبها كبير والحقتة باحدى الشركات ولكن هو كان راتبة بالطبع اقل بكثير من راتبها لذا قسموا الحياة بينهم كى تستمر حياتهم ورزقهما الله بطفلين جميلين زادا سعادتهم ولكن اقول سعادة وليس حب , و بدأت الزوجة تحس انها هى المسئولة عن كل شىء حيث ان الزوج ينفق بمقدار دخلة البسيط ولا حيلة فى يدة ودبت المشاكل بعد ان تدخلت ام الزوجة والتى كانت تقارن مصاريف ابنتها بمصاريف الزوج وانة يقتصد فى مصاريفة حتى انها اتهمتة بانة يرسل نقود الى والدتة وانة مهتم بمظهرة وشكلة اكثر من اهتمامة بزوجتة وابنائة , وتحول الفتى الرومانسى الى شخص اخر تنهال علية المشاكل يوميا من الزوجة ومن الحماة الشرسة والتى كانت تنشر كل مشاكل ابنتها بكل شخص تقابلة ورغم ضيق اليد للزوج الا انة تحمل وجود الحماة حتى تكون مرافقة لابنائهم التوئم وانضم اخو الزوجة لكى يشكلوا جبهة قوية امام الزوج واعترض على تواجد اخو زوجتة حيث انة فوجىء بانة شخص سكير ويحضر الى المنزل تفوح منة رائحة الخمر التى زادت من عصبية الزوج المتدين وهنا بحكم معرفتى بة اراد ان اتدخل وحقيقة فوجئت بمشاكل كثيرة بين الزوجين السبب الاول هو دخل الزوجة الاعلى والثانى هو وجود والدتها وهو لابد منة من اجل الاطفال ومن المعروف ان دائما فى الاسر الكريمة يحافظوا على ازواج بناتهم امام الاغراب بل ويكبروا زوج الابنة حتى لو كان بة من العيوب الكثير ولكن فوجئت بان الحماة تلقى التهم وتصغر من زوج ابنتها وتجعلة لايساوى شىء امامى وامام اى فرد يتدخل كى يصلح بينهم وبعد عدة جلسات يتصالحوا ويتخاصموا حتى جاءت اللحظة التى خرج الزوج عن شعورة وقام بضرب الزوجة بالقلم مما اوقف كل محاولات الصلح وصممت الزوجة على الطلاق بتشجيع من الام حيث ترك الزوج منزلة وذهب لدى اصدقاء ينام عندهم ولم يستطيع اخذ اى من ملابسة واصبحت حالتة فى قمة البؤس وفوجىء بانهم رفعوا الامر للمحكمة والقضاء كى يقول كلمتة وتم الطلاق والذى كلف الزوجة الالوف ولو كانت استثمرتها كى تستر زوجها وبيتها لكانوا فى حال اخرى
اى المال وعدم التعارف الجيد وتدخل الحماة وكثرة التهديد والوعيد سبب اخر من اسباب الطلاق
الزيجة الثالثة
هى سيدة اعمال وهو رجل اعمال ومن خلال الاسر تعارف وتزوجا وهو كان يعيش خارج بلدة وعقب الزواج دبت الخلافات وكانت وجة نظرى ان تدخل الاسرتين من طرف الزوجة ومن طرف الزوج هم السبب الاول لتلك الخلافات والتى اشعلت الحرب الكلامية هذا قال وهذا فعل ووصل الكلام حد التهديد احيانا وحد الوعيد بل وبدء كل طرف يلقى على الاخر التهم فهى تقول انها تقوم بالصرف وهو ايضا ونظرا لان زواجهما تم فى شقة اعلى شقة اهل الزوج فقد قصرت مشاوير القيل والقال ورغم اننى بمقابلتى للطرفين وقد احسست بان فى الاساس هناك حب بينهم الا انهم لم يستطيعا ان يوقفا الكلام الكثير وتدخل الاسرتين وحسب كلام الزوج فانة سمع كل اسرار بيتة من اصدقاء واقارب وهى ايضا كانت تقول نفس الشىء مما جعل هناك عدم ثقة بين الزوج والزوجة وكان لابد من موقف فاذا كانت بداية الحياة هكذا فماذا سوف يصير عندما يكون هناك اطفال بينهم وانحدرت الكلمات وتكشفت المحظورات وكانت بداية النهاية لقصة حب لم يمهلها القدر كى تكتمل او تبداء خطواتها نحو مستقبل احسن وحقيقة كنت اجد الشوق والحب فى عيون الزوجين ولكن كانت الدموع دائما تمنع بريق العيون وتطفىء شعل الحب , لماذا؟ واقول دائما ان تدخل الاهل دائما يكون اشبة بسكين حامية تبتر اى علاقة ولو كان هناك بعض التنازل او بعد عن مواقع الاحداث حيث يذهبون الزوج والزوجة الى مكان اخر وكان هذا ميسر حيث سبق ان قلت ان الزوج يعمل خارج بلدة ورايت من الزوجة انها كانت على استعداد ان تعيش معة اينما كان ولكن قامت السكين ببتر تلك العلاقة وكأنها لم تريد ان تصل الى حد السنين وتم الطلاق وهو يعيش بعيدا فى غربتة واحسست منة انة كرة بلدتة من الاحداث التى حدثت لة وخاصة عندما يستمع لكلمات الشامتين وتلفيق الاحاديث للزوجة عنة حتى انهم ذكروا اشياء كسرت جدران حجرة الزوجية وفجرت نار الشماتة واقول لة : لاتبكى ياصديقى فانت وزوجتك دمرهم من بناهم بل وكاد بلدوزر المهندس الذى قام بنشاء زيجتكم ان يطحن اجسادكم فلا رائفة ولاهوادة ولارحمة
تخل الاهل وكثرة القيل والقال وعدم التنازل من اى طرف بل ووصل الحال لعدم الثقة بالنفس من كثرة الاحاديث دمرت تلك العلاقة طمعا فى استحواذ كل طرف وكأن الزواج اقفل باب رزق كل اسرة بالطرف الخاص بة سواء الزوج او الزوجة , ولااتصور ان هناك من ينقل صحيح الكلام خاصة اذا كان هناك شامتين وعابثين باقدار البشر
الزيجة الرابعة
مرحلة الشباب والطيش جميلة ورغم ما بها من احداث فهى ذكرى ودائما اقول ان الزمن ينسينا مانحب ويذكرنا بما نكرة فعلا
شابين لديهم مشروع صغير اقاماة كبداية لاعمالهم وكنت انا احد هذين الشابين وذات يوم كنت وصديقى نقوم بجولة بالسيارة على شاطىء البحر لدينا بمدينتنا واذا بفتاتين يطلبوا منى التوقف واوقفت السيارة وطلبوا منا ان ندلهم على اى مكان بة هاتف كى يكلموا اسرهم يخبروهم عن تاخرهم وبانهم سوف ياتون متاخرا وكانت مدينتهم تبعد عن مدينتنا حوالى ساعة ونص الساعة واخذتهم لدينا بمكتبنا حيث من الممكن الاتصال منة وهذا احسن لهن وكنت لا ادى ما حدث لصديقى فهو كان فى قمة الفرحة ووجدتة يقول لى (صيدة) نفس الكلمة ولكنى ليس من هذا النوع الذى يقوم باستغلال موقف او كنت من السذاجة باننى صدقت البنات بما قالوا والاخيرة هى الحقيقة وبمجرد ما وصلنا مكتبنا ووجدنا الجانب الاخر فقد قامت الفتاتان بخلع الحجاب وقالوا انة مقيدهم ولا اطيل فقد اتضح انهم من نفس مدينتنا ووافتعلوا تلك القصة لكى يتعرفوا علينا فقط مرت هذة الساعات بسرعة كبيرة ومرت معها الايام وذات يوم وجدت صديقى هذا يخبرنى بانة سوف يقوم بزواج احدى الفتيات وانة لم يخبر اسرتة حيث كانت اسرتة مكونة من والدتة واخت لة كبيرة فى السن ولم تتزوج ولهذا فهو يريد ان لايبوح الان بهذة الزيجة حتى لايضايق اختة واسئلة كثيرة دارت من طرفى لة ولكن دون جدوى واقنعنى لابد من الذهاب معى وقال لى انها مفاجئة وبالطبع فى حياة اى شاب هناك كثير من الفتيات الاتى يعرفهن سواء بالطريق الصحيح او الطريق الاعوج وبالطبع ليس كل واحدة نعرفها نرتبط بها خاصة اللاتى عرفنهن من الجانب الاعوج, ودخلت منزل العروس التى اختارها صديقى كى افاجأ بانها احدى الفتاتين اللاتى قابلنهن على الشاطىء وقلت لة انت مجنون ماهذا ؟ وقال لى الحب وكثير من التبريرات التى لاطائل منها وهناك اسرتها التى هى بطبيعة الحال اسرة فقيرة وفرق كبير بين اسرت صديقى وهذة الاسرة واعترضت ان اكون شاهد لهذة الزيجة وحاولت الهروب من هذا الموقف الا ان صديقى افهمنى انة مضطر لانها حامل منة ولا هناك طريقة الا الزواج وحاولت وحاولت ولكن كل جهودى بائت بالفشل وانسحبت مسرعا من هذا المنزل ومن صداقتى التى انهيت شراكتى معة وانسحبت نهائيا حيث حدثت كثير من المفارقات التى جعلتنى انسحب فكلما جائت زوجتة اجد نفسى اتذكر ماحدث بمقابلتنا لها وصديقتها وانهيت هذة العلاقة , وعلمت بعد ذلك ان زوجتة هذة تركها ولا اعرف حتى مصير طفلهم الذى انجبوة فى الحرام
نعم ترك البنات وعدم متابعتهن وعدم الاهتمام بهن وفجأة يقع الخطأ وينسى او يتناسى اطراف الزواج الرجل او المرأة كيف تقابلا وكيف تعارفا ولكن لايستمر هذا الحال فلابد ان ياتى يوم يسأل الزوج نفسة اذا كانت هذة الزوجة عرفها من الشارع ومئة فى المئة عرفت قبلة الكثير وما المانع ان تكون بعد زواجة ايضا فهو منهمك فى عملة ولا يغرف ماذا يدور خلفة وتبداء الوساوس والهواجس التى تحيل حياة الزوج الى جحيم بل من الممكن ان يشكك فى صحة ابوتة لهؤلاء الاطفال فاما يجن عقلة او يقوم بقتل اسرتة او يهرب ويبتعد عنها ويتم الطلاق
هذة اربعة قصص لحالات اعرفها جيدا وكانت اسباب الطلاق واضحة ولكن هناك اسباب اخرى اذا احببنا ان نخوض فيها فهى تقع تحت كثير من الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية والجسمانية البيلوجية والتى تؤثر تاثيرا مباشرا وغير مباشر لكثرة الطلاق فى هذة الاجيال .

ظاهرة الطلاق وانتشارة بين ابناء هذا الجيل













ظاهرة الطلاق وانتشارة بين شباب هذا الجيل
اليوم خطر على بالى هذا الموضوع وقد احببت ان اعرضة ومن خلال تجاربى او كونى كنت احد اركان اربعة قصص وليس فرد منهم ولكنى كنت احاول ان اصلح فيما بينهم ولكن القدر احيانا يكون لة اليد الاطول فى الحل وسوف اعرض عليكم تلك القصص الاربع والاسباب الحقيقية التى استخلصتها وتؤدى الى الطلاق والقصة الاولى :-
هى فتاة مغتربة فى دولة خليجية بحثا عن لقمة العيش وهى ذات العشرون ربيعا فتاة جميلة تجذب العيون اليها وهى من اسرة معتدلة وللبحث عن مستقبل احسن قادها القدر كى تاتى لتلك البلد الخليجية حيث ان خالتها كانت تعيش فى نفس البلد , لااطيل عليكم تعرفت على هذا الشاب وهو من ديانة غير ديانتها ولكن الحب يزيل الحواجز تقابلا انجذبا الى بعضهم البعض وعرض عليها ان يتزوجها وهو على اتم استعداد ان يدخل دينها كى تتم هذة الزيجة وفعلا غير ديانتة وتزوج بها وكانت فرحتهما لاتقاس حب وسعادة ولكن دائما تاتى الرياح بما لاتشتهى السفن فقد نجب عن هذة الزيجة ولد جميل وافتكرت الزوجة ان بهذا الولد سوف يكون الرباط الذى بينها وبين زوجها رباط ابدى , منحها زوجها الجنسية التى يتجنس بها وذهبت الى عائلتة كى يباركوا هذا الزواج رغم معرفتهم بان ابنهم غير ديانتة الا انهم صمموا ان يقوموا بتعميد الطفل الذى رفضتة الزوجة بشدة حيث دينها لايقر ذلك وانتهت الزيارة وعادا الى البلد الخليجى الذى يقيمون بة ولكن القدر اراد ان لايكون هناك رباط بين الزوجين يرتبطا بة الا وهو الطفل فقد مرض وما هى الا ايام قليلة حتى عادت روحة الى مالكها وتغيرت الاحوال وصار الزوج يغيب عن زوجتة ليال وليال بحجة العمل واحيانا مقابلة الاصدقاء وتلك الاسباب الكثيرة التى يقولها الازواج كى يمرحوا ويلهوا بعيدا عن بيوتهم ولكن تطور الوضع لدرجة ان الزوجة كانت ترى اثار خيانة زوجتة فى ملابسة الخارجية والداخلية وبدأت نار الغيرة تشتعل واخبرت اسرتها بذلك وقرروا ارسال محامى الاسرة اليها كى ينهى هذة المهزلة والاذلال للزوجة وقابلنى المحامى وشرح لى كم من العذاب تعيشة اسرة الزوجة خاصة وانها بعيدة عن اسرتها وحاولت ان التقى بالزوج كى اعرف حقيقة مشاعرة ولكن بدى لى ان حياتة كلها لهو ومرح وجرى وراء النساء ومواقعتهن ايضا وهذة حياتة التى لايستطيع الاستغناء عنها ونقلت هذة الصورة الى محاميها الذى احضر معة محامى اخر من تلك المدينة واتفقوا ان نتقابل كلنا بمنزلى كى يتناقشوا مع الزوج وعقب هذة المقابلة استقر الامر على الطلاق حيث اتضح ان موضوع تغيير ديانتة واعطاء الجنسية للزوجة كانت من ضمن مخطط الزوج للوصول الى هذة البنت وتم الطلاق .
نخرج من هذة القصة بان الزواج الذى يتم على الشهوة والشهوة فقط لايستمر حيث مجرد ان يتخلص الطرفان من جنون الشهوة سواء على سجادة الزمن او بالوعة القدر فان كل الاحاسيس تخرج معها ولايوجد اى مشاعر او احاسيس تبقى كى تثبت تلك العلاقات وتدعم استمرارها
الزيجة الثانية
وهى تلك احدث الزيجات التى صبغها العصر من خلال الشبكة العنكبوتية والتى انتشرت بشكل كبير حيث هو يعمل ببلدتة واراد ان يحسن من دخلة وهو بطبيعتة شخص رومانسى حتى انة كان يعزف من ضمن فرق موسيقية على التة الاورج ولكن نظرا لتدينة وجد ان العمل هذا يبعدة عن دينة وهنا اتجة الى البحث عن السفر خارج بلدة لتحسين وضعة بعيدا عن مجال هوايتة وخاصة ان مهنتة الاساسية جيدة ومن خلال اسرتة رشحوا لة واحدة تعيش فى دولة خليجية ومن الممكن ان يذهب معها ويعيشا هناك ويتزوجا وكانت وسيلة التعارف بينهما الوحيدة هى الانترنت وتكلما وعاشا احلامهما وطموحاتهما وكأن الدنيا لاتساع فرحتهما معا وتزوجا سريعا فقد كان التعارف عن طريق الانترنت كافى كى يتعارفا وهى بحكم اقدميتها كان راتبها كبير والحقتة باحدى الشركات ولكن هو كان راتبة بالطبع اقل بكثير من راتبها لذا قسموا الحياة بينهم كى تستمر حياتهم ورزقهما الله بطفلين جميلين زادا سعادتهم ولكن اقول سعادة وليس حب , و بدأت الزوجة تحس انها هى المسئولة عن كل شىء حيث ان الزوج ينفق بمقدار دخلة البسيط ولا حيلة فى يدة ودبت المشاكل بعد ان تدخلت ام الزوجة والتى كانت تقارن مصاريف ابنتها بمصاريف الزوج وانة يقتصد فى مصاريفة حتى انها اتهمتة بانة يرسل نقود الى والدتة وانة مهتم بمظهرة وشكلة اكثر من اهتمامة بزوجتة وابنائة , وتحول الفتى الرومانسى الى شخص اخر تنهال علية المشاكل يوميا من الزوجة ومن الحماة الشرسة والتى كانت تنشر كل مشاكل ابنتها بكل شخص تقابلة ورغم ضيق اليد للزوج الا انة تحمل وجود الحماة حتى تكون مرافقة لابنائهم التوئم وانضم اخو الزوجة لكى يشكلوا جبهة قوية امام الزوج واعترض على تواجد اخو زوجتة حيث انة فوجىء بانة شخص سكير ويحضر الى المنزل تفوح منة رائحة الخمر التى زادت من عصبية الزوج المتدين وهنا بحكم معرفتى بة اراد ان اتدخل وحقيقة فوجئت بمشاكل كثيرة بين الزوجين السبب الاول هو دخل الزوجة الاعلى والثانى هو وجود والدتها وهو لابد منة من اجل الاطفال ومن المعروف ان دائما فى الاسر الكريمة يحافظوا على ازواج بناتهم امام الاغراب بل ويكبروا زوج الابنة حتى لو كان بة من العيوب الكثير ولكن فوجئت بان الحماة تلقى التهم وتصغر من زوج ابنتها وتجعلة لايساوى شىء امامى وامام اى فرد يتدخل كى يصلح بينهم وبعد عدة جلسات يتصالحوا ويتخاصموا حتى جاءت اللحظة التى خرج الزوج عن شعورة وقام بضرب الزوجة بالقلم مما اوقف كل محاولات الصلح وصممت الزوجة على الطلاق بتشجيع من الام حيث ترك الزوج منزلة وذهب لدى اصدقاء ينام عندهم ولم يستطيع اخذ اى من ملابسة واصبحت حالتة فى قمة البؤس وفوجىء بانهم رفعوا الامر للمحكمة والقضاء كى يقول كلمتة وتم الطلاق والذى كلف الزوجة الالوف ولو كانت استثمرتها كى تستر زوجها وبيتها لكانوا فى حال اخرى
اى المال وعدم التعارف الجيد وتدخل الحماة وكثرة التهديد والوعيد سبب اخر من اسباب الطلاق
الزيجة الثالثة
هى سيدة اعمال وهو رجل اعمال ومن خلال الاسر تعارف وتزوجا وهو كان يعيش خارج بلدة وعقب الزواج دبت الخلافات وكانت وجة نظرى ان تدخل الاسرتين من طرف الزوجة ومن طرف الزوج هم السبب الاول لتلك الخلافات والتى اشعلت الحرب الكلامية هذا قال وهذا فعل ووصل الكلام حد التهديد احيانا وحد الوعيد بل وبدء كل طرف يلقى على الاخر التهم فهى تقول انها تقوم بالصرف وهو ايضا ونظرا لان زواجهما تم فى شقة اعلى شقة اهل الزوج فقد قصرت مشاوير القيل والقال ورغم اننى بمقابلتى للطرفين وقد احسست بان فى الاساس هناك حب بينهم الا انهم لم يستطيعا ان يوقفا الكلام الكثير وتدخل الاسرتين وحسب كلام الزوج فانة سمع كل اسرار بيتة من اصدقاء واقارب وهى ايضا كانت تقول نفس الشىء مما جعل هناك عدم ثقة بين الزوج والزوجة وكان لابد من موقف فاذا كانت بداية الحياة هكذا فماذا سوف يصير عندما يكون هناك اطفال بينهم وانحدرت الكلمات وتكشفت المحظورات وكانت بداية النهاية لقصة حب لم يمهلها القدر كى تكتمل او تبداء خطواتها نحو مستقبل احسن وحقيقة كنت اجد الشوق والحب فى عيون الزوجين ولكن كانت الدموع دائما تمنع بريق العيون وتطفىء شعل الحب , لماذا؟ واقول دائما ان تدخل الاهل دائما يكون اشبة بسكين حامية تبتر اى علاقة ولو كان هناك بعض التنازل او بعد عن مواقع الاحداث حيث يذهبون الزوج والزوجة الى مكان اخر وكان هذا ميسر حيث سبق ان قلت ان الزوج يعمل خارج بلدة ورايت من الزوجة انها كانت على استعداد ان تعيش معة اينما كان ولكن قامت السكين ببتر تلك العلاقة وكأنها لم تريد ان تصل الى حد السنين وتم الطلاق وهو يعيش بعيدا فى غربتة واحسست منة انة كرة بلدتة من الاحداث التى حدثت لة وخاصة عندما يستمع لكلمات الشامتين وتلفيق الاحاديث للزوجة عنة حتى انهم ذكروا اشياء كسرت جدران حجرة الزوجية وفجرت نار الشماتة واقول لة : لاتبكى ياصديقى فانت وزوجتك دمرهم من بناهم بل وكاد بلدوزر المهندس الذى قام بنشاء زيجتكم ان يطحن اجسادكم فلا رائفة ولاهوادة ولارحمة
تخل الاهل وكثرة القيل والقال وعدم التنازل من اى طرف بل ووصل الحال لعدم الثقة بالنفس من كثرة الاحاديث دمرت تلك العلاقة طمعا فى استحواذ كل طرف وكأن الزواج اقفل باب رزق كل اسرة بالطرف الخاص بة سواء الزوج او الزوجة , ولااتصور ان هناك من ينقل صحيح الكلام خاصة اذا كان هناك شامتين وعابثين باقدار البشر
الزيجة الرابعة
مرحلة الشباب والطيش جميلة ورغم ما بها من احداث فهى ذكرى ودائما اقول ان الزمن ينسينا مانحب ويذكرنا بما نكرة فعلا
شابين لديهم مشروع صغير اقاماة كبداية لاعمالهم وكنت انا احد هذين الشابين وذات يوم كنت وصديقى نقوم بجولة بالسيارة على شاطىء البحر لدينا بمدينتنا واذا بفتاتين يطلبوا منى التوقف واوقفت السيارة وطلبوا منا ان ندلهم على اى مكان بة هاتف كى يكلموا اسرهم يخبروهم عن تاخرهم وبانهم سوف ياتون متاخرا وكانت مدينتهم تبعد عن مدينتنا حوالى ساعة ونص الساعة واخذتهم لدينا بمكتبنا حيث من الممكن الاتصال منة وهذا احسن لهن وكنت لا ادى ما حدث لصديقى فهو كان فى قمة الفرحة ووجدتة يقول لى (صيدة) نفس الكلمة ولكنى ليس من هذا النوع الذى يقوم باستغلال موقف او كنت من السذاجة باننى صدقت البنات بما قالوا والاخيرة هى الحقيقة وبمجرد ما وصلنا مكتبنا ووجدنا الجانب الاخر فقد قامت الفتاتان بخلع الحجاب وقالوا انة مقيدهم ولا اطيل فقد اتضح انهم من نفس مدينتنا ووافتعلوا تلك القصة لكى يتعرفوا علينا فقط مرت هذة الساعات بسرعة كبيرة ومرت معها الايام وذات يوم وجدت صديقى هذا يخبرنى بانة سوف يقوم بزواج احدى الفتيات وانة لم يخبر اسرتة حيث كانت اسرتة مكونة من والدتة واخت لة كبيرة فى السن ولم تتزوج ولهذا فهو يريد ان لايبوح الان بهذة الزيجة حتى لايضايق اختة واسئلة كثيرة دارت من طرفى لة ولكن دون جدوى واقنعنى لابد من الذهاب معى وقال لى انها مفاجئة وبالطبع فى حياة اى شاب هناك كثير من الفتيات الاتى يعرفهن سواء بالطريق الصحيح او الطريق الاعوج وبالطبع ليس كل واحدة نعرفها نرتبط بها خاصة اللاتى عرفنهن من الجانب الاعوج, ودخلت منزل العروس التى اختارها صديقى كى افاجأ بانها احدى الفتاتين اللاتى قابلنهن على الشاطىء وقلت لة انت مجنون ماهذا ؟ وقال لى الحب وكثير من التبريرات التى لاطائل منها وهناك اسرتها التى هى بطبيعة الحال اسرة فقيرة وفرق كبير بين اسرت صديقى وهذة الاسرة واعترضت ان اكون شاهد لهذة الزيجة وحاولت الهروب من هذا الموقف الا ان صديقى افهمنى انة مضطر لانها حامل منة ولا هناك طريقة الا الزواج وحاولت وحاولت ولكن كل جهودى بائت بالفشل وانسحبت مسرعا من هذا المنزل ومن صداقتى التى انهيت شراكتى معة وانسحبت نهائيا حيث حدثت كثير من المفارقات التى جعلتنى انسحب فكلما جائت زوجتة اجد نفسى اتذكر ماحدث بمقابلتنا لها وصديقتها وانهيت هذة العلاقة , وعلمت بعد ذلك ان زوجتة هذة تركها ولا اعرف حتى مصير طفلهم الذى انجبوة فى الحرام
نعم ترك البنات وعدم متابعتهن وعدم الاهتمام بهن وفجأة يقع الخطأ وينسى او يتناسى اطراف الزواج الرجل او المرأة كيف تقابلا وكيف تعارفا ولكن لايستمر هذا الحال فلابد ان ياتى يوم يسأل الزوج نفسة اذا كانت هذة الزوجة عرفها من الشارع ومئة فى المئة عرفت قبلة الكثير وما المانع ان تكون بعد زواجة ايضا فهو منهمك فى عملة ولا يغرف ماذا يدور خلفة وتبداء الوساوس والهواجس التى تحيل حياة الزوج الى جحيم بل من الممكن ان يشكك فى صحة ابوتة لهؤلاء الاطفال فاما يجن عقلة او يقوم بقتل اسرتة او يهرب ويبتعد عنها ويتم الطلاق
هذة اربعة قصص لحالات اعرفها جيدا وكانت اسباب الطلاق واضحة ولكن هناك اسباب اخرى اذا احببنا ان نخوض فيها فهى تقع تحت كثير من الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية والجسمانية البيلوجية والتى تؤثر تاثيرا مباشرا وغير مباشر لكثرة الطلاق فى هذة الاجيال .





الأربعاء، 19 ديسمبر 2007

مشاكل الأقليات في العالم العربي

يتواجد باوطاننا العربية كثير من الاقليات والتى كثير منا منبوذ اجتماعيا وبالتالى فانهم يبحثون عن نيل حقوقهم التى يكفلها لهم القانون كجماعات متواجدة وتعيش على اراضى هذة الاوطان وحقيقة نجد ان الملاحظ فى دول مثل العراق وسوريا ولبنان خاصة يتواجد الاكراد وهم يبحثون عن مكانهم وحقهم فى العيش بأمان دون ان يفقدوا هويتهم وايضا الدروز بل نجد ان هناك اعراق كثيرة مثل العلويين الذين كانوا من قبل منتشرون فى المناطق الجبلية الا انهم حاليا اندمجوا هم والاكراد والدروز بين شعوب البلدان التى يسكنونها وتزاوجوا من اوطانهم وحدث خلط بينهم الا انهم ما زالوا يبحثون عن وطن لهم ونسيت ان اتكلم عن الارمن الذين يعيشون فى مصر وسوريا ولبنان وقد امتزجوا بالاوطان التى يعيشون فيها وحقيقة لاننسى هنا تعدد العرق والجنس ثم الدين والذى يتواجد من العقائد ما يشتت كل عقل واذا نظرنا الى العقائد وتعددها وتمسك كل عقيدة بحقها فى الوجود حتى لو كان هذا على انقاد اى وطن ويحدثنا التاريخ عن اسباب انتشار هذة العقائد ويفوتنى ايضا الموارنة حتى مسيحيى لبنان حيث تقلصت اعدادهم الى 35% من مجمل تعداد الشعب اللبنانى والمهددون كى يصبحوا اقلية قى وطنهم لبنان حيث نجد ان الاقليات الاخرى فى العالم العربى لاتملك نعمة المشاركة فى سراء اوطانها وضرائبهاويكفى البحث عن هذة الاقليات فى فلسطين والعراق وسورياومصر والمغرب وليبيا وقد يقول قائل ان مسائل الاقليات ليست حكرا على الناطقين بلغة الضاد وليست خصوصية لامثيل لها على سطح الكرة الارضية الا ان بروزها فى ظل الواقع العربى المهدد بسيف فعلى لامجازى للمتطرفين يعكس عوامل تفضح هشاشة التركيبات السياسية التى تسمح لقوى معينة بالعزف على وترها وعولمتها وتحويلها خاصرة رخوة لأى كيان او مجموعة فى ظل الاوضاع الحالية المقلقة التى تعيشها المنطقة القاصرة عن صهر مجموعاتها الدينية والاثنية والقبلية فى مفهوم الدولة اذا العلة موجودة فهناك أزمة اقليات تطفو على السطح حينا وتنام فى درج النسيان طارة اخرى حيث ان العلة موجودة واصغر تفصيل يحولها كرة ثلج تتكاثر وتجرف أمن الاقليات لتفتك بأمن البلاد لاسيما اذا تضافرت العوامل الداخلية مع العوامل الخارجية ذلك انة لم يعد متاحا فى ظل الانفتاح والعولمة اخفاء ((الاخطاء)) بالقمع او التعتيم وهناك مقال للدكتور ابراهيم علوش يشرح فية قضية الاقليات فى الوطن العربى ويبن مدى خظور هذة الاقليات عندما تحاول ان تشرك قوى خارجية من اجل قضياها وكيف تكون هذة كارثة على الوطن الام
قضية الأقليات في الوطن العربي
د. إبراهيم علوش

لا تخلو دولة في العالم من الأقليات. ولكن مفهوم الأقليات في ظل مشاريع تفكيك الأرض والهوية والشعب بات يحتمل في بلادنا الكثير من المعاني المتناسلة، وكأن الوطن كله قد أمسى حيزاً لتداخل أقليات بلا هوية جامعة، يطغى فيها الخاص دوماً على العام.

والأقلية بالأساس إما أقلية عددية كبعض المجموعات العرقية أو الدينية كالأفارقة الأمريكيين أو الكاثوليك في الولايات المتحدة مثلاً، وإما أنها أقلية بحكم وضعها الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي المهمش بفعل طغيان الأغلبية المهيمنة، ولذلك، تعتبر المرأة في الغرب مثلاً أقلية مع أنها أكثر قليلاً من نصف المجتمع. وهكذا تصبح الأقلية أية مجموعة ترى بأنها تتلقى معاملة غير متساوية مع باقي المواطنين بسبب صفات جسدية أو ثقافية أو اجتماعية خاصة بها، حسب التعريف السائد للأقلية كما وضعه عالم الاجتماع الأمريكي اليهودي لويس ويرث.

وسواء اعتمدنا مقياس الأقلية العددية أو مقياس التهميش، فإننا يمكن أن نشتق عدداً لا نهائياً من الأقليات عملياً من أية مجموعة تعتقد بأن لديها قضايا مشتركة تميزها عن غيرها. فالطلاب بهذا المعنى أقلية، وكذلك المتقاعدين... ومن يزاولون أية مهنة من المهن يبقون أقلية في المجتمع، وفي الغرب يعتبر المثليون جنسياً أقلية، وكذلك يعتبر المعاقون حركياً أو ذهنياً، وهناك أقليات اقتصادية مثل العاطلين عن العمل أو الفقراء من العمال (تمييزاً لهم عن العمال غير الفقراء)، وهذا ناهيك عن الأقليات العرقية أو الدينية، وهكذا، حتى تصبح كل جماعة أقلية وكل فرد جزيرة!.

وينشط اليهود في أمريكا بالترويج لاستنساخ الأقليات من كافة الأنواع في مواجهة شريحة اجتماعية محددة تُقدَّم بأنها المالك الفعلي لمفاتيح الثروة والسلطة: فئة الرجال البيض البروتستانت ذوي الأصل الأنجلوساكسوني من الفئة العمرية المتوسطة (أي لا شباب ولا عجزة ولا نساء ولا أقليات عرقية أو دينية أو اقتصادية)، ويعتبر أغنياء هذه الفئة وممثلوها السياسيين ومثقفوها هدفاً مفضلاً لنقمة الأقليات الحقيقية والمفبركة ووسائل الإعلام والترفيه المسيطر عليها يهودياً.

ويفيد هذا النمط من تهجين وتناسل الوعي الأقلوي إلى ما لا نهاية في تفكيك وحدة الأكثرية وتحقيق أفضل الشروط لهيمنة النخبة الحاكمة على الشعب، وبالأخص، لتعزيز وضع اليهود ككتلة متماسكة في المجتمع الأمريكي إزاء الشرائح الأخرى من النخبة الحاكمة الأمريكية. وهو ما خلق ردود فعل عنيفة ضد اليهود في أمريكا من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، خاصة أنه ترافق مع نزعة العولمة لتفكيك السيادة الوطنية والهوية القومية.

ولكن إن كان هذا النوع من تفكيك الأغلبية في المجتمع الأمريكي على أسس عرقية وغير عرقية مفيداً لليهود، كأقلية امتيازات تتصرف بوعي مصلحتها المنفصلة عن المجتمع، أو مفيداً في تعزيز سيطرة رأس المال المالي على المجتمع إذ تحيرك مؤسساته بسخاء تبرعاتها لقضايا "الأقليات"، فمن المستفيد يا ترى من تفكيك مجتمع مثل المجتمع العربي لم يحقق وحدته السياسية بعد كالأمة الأمريكية، وما برح لم يبلور حتى الآن وعياً قومياً متماسكاً كالوعي القومي عند الشعب الأمريكي؟!

ففي الوقت الذي تُفتعل فيه الأقليات افتعالاً كل يوم في المجتمع العربي، يصر بعض الناشطين السياسيين والمنظمات غير الحكومية الممولة أجنبياً بأن التركيز على المطالب العملية واليومية "للأقليات" يمثل "برنامج عمل ملموس ومباشر" مقابل "البرامج الشعاراتية العمومية الجوفاء"... للتغيير السياسي والاجتماعي الشامل.

ولا ينفي ما سبق أن هناك أقليات حقيقية في الوطن العربي ذات مطالب وقضايا عادلة، ولكن ما يجري اليوم لا يتعلق بحقوق أقليات، بل بمشروع حقيقي للتفكيك. ومن هنا تأتي هذه المحاولة لتأسيس بعض الخطوط العريضة كمنطلق للتعاطي مع قضايا الأقليات في بلادنا:

1) إن حقوق الأقليات شيء، والاستقواء على الأمة بقوى الهيمنة الخارجية شيء أخر مختلف تماماً. ومن حق الأقلية على الأغلبية أن تتمتع بحقوق مواطنة كاملة، ومن حق الأغلبية على الأقلية أن لا تمد يدها أبداً للخارج أو لأعداء الأمة.

2) إن الأساس هو الانتماء والولاء للأمة وللهوية العربية-الإسلامية. وتشمل العروبة غير المسلمين، ويشمل الإسلام غير العرب. كما تشمل الثقافة الإسلامية كل العرب مسلمين وغير مسلمين، والثقافة الإسلامية وعاء للجميع، وهي تختلف بالتعريف عن مشاريع الإسلام السياسي.

3) إن إزالة الحيف عن الأقليات، حيثما وجد، لا يمكن فصله عن إزالة الظلم والاحتلال والتخلف الواقع على كاهل الأغلبية، ولا تحرر للأقليات في المجتمعات المسحوقة، فعليها أن تعمل مع الأغلبية من أجل القضية المشتركة إن أرادت أن تنال حقوقها فعلاً.

4) إن أي حركة أو خطوة سياسية ممن يزعمون تمثيل الأقليات تفقد مشروعيتها فوراً، ولو كانت مشروعة نظرياً، إن كانت تخدم قوى الهيمنة الخارجية أو الإمبريالية العالمية، ومن الطبيعي أن تعامل كأي عمل عدواني.

5) إن حركات التغيير في بلادنا عليها أن تفكر جيداً بكيفية حل قضايا الأقليات حلولاً عادلة تتفق مع مشروع الوحدة والتحرير والنهضة لأنها جزءٌ من الأمة وقضيتها الواحدة، ولكي لايجد الطابور الخامس سبيلا اليها

لماذا يخون الرجل زوجتة منقول





نعم.. خيانة الرجل لزوجته هي رصاصة في قلب الأسرة!رصاصة قد تقتل.. وقد تصيب.. لكنها ابدا لا تطيش. لأن آثارها وتداعياتها لابد أن تحدث شروخا في الرباط المقدس وجروحا في نفس الزوجة لا يمكن ابدا أن تطيب.. مهما طال الزمان!وفي التراث فإن المرأة ­ أي امرأة ­ تؤمن أن الخيانة تجري في عروق الرجل كما تجري الدماء في شرايينه، تقول 'ستي' كما قالت 'ستها' ناصحة لكل النساء: 'يا مآمنة للرجال، يا مآمنة للمية في الغربال'! وهي أيضا صاحبة المثل الذي يقول: 'ذيل الكلب لا يتعدل'. ومفهوم من كانت 'ستي' تقصد بالكلب.. أنا وانت يعني!والحق.. أن 'ستي' كان عندها حق!فلا توجد احصائية علي مستوي العالم تقدر اعداد ملايين الرجال. الذين خانوا زوجاتهم. في دراسة أمريكية للعالم 'قوميسون' تؤكد أن 50 % من الازواج خائنون. في فترة من فترات حياتهم الزوجية. خاصة بعد ان 'تبرد' العشرة الزوجية بين الزوجين.لماذا يخون الرجل زوجته؟مؤكد أن هناك أسبابا تدفع الرجل لخيانة زوجته. لكن المؤكد أيضا أن أهم هذه الاسباب هو ضعف أو غياب الوازع الديني. فالرجل المتدين يخشي أن يغضب الله ويخاف من عقابه. كما يقول الدكتور محمد توفيق الجندي. لكنه في نفس الوقت يضع قائمة طويلة من الأسباب التي تدفع الرجل للخيانة.1­ اذا كان رجلا بلا أخلاق، نفسيته مضطربة.2­ اذا كان يتعاطي المخدرات.3­ اذا كانت الزوجة مريضة أو حاملا، وتوجد صعوبات في معاشرته الزوجية لها بسبب ذلك.4­ اذا كانت الزوجة نفسها عندها مشكلة في اقامة علاقة عاطفية مع زوجها، أو لديها اضطرابات نفسية.5­ اذا كانت الزوجة من نوع النساء التي تخاف من العلاقة الجنسية.6­ اذا كان الزوج عنده عقد نفسية أو شذوذ جنسي غير مألوف. لا توافقه عليه زوجته.7­ إذا كان الرجل عنده رغبة جنسية شديدة لا تشبعها زوجته.8­ اذا شعر الزوج فجأة أن زوجته ليست علي المستوي المطلوب من الجمال أو النضج أو الانوثة بالمقارنة للنساء الجميلات اللائي يشاهدهن علي الفضائيات والافلام. ويعقد مقارنة بينهن وبين زوجته.9­ اذا كانت الزوجة باردة أو لا تهتم بمبادلة زوجها المعاشرة. أو كانت زاهدة في الجنس.10­ الاختلاط الفظيع الذي نعيشه بين الرجال والنساء في الحياة. يتيح الفرصة للرجال للتعرف علي نساء آخريات.خيانة.. بالوراثة!علي أن أغرب الاسباب التي قدمها العلماء والتي تدفع الرجل للخيانة. هي الخيانة بالوراثة. فقد أكدت دراسة علمية بريطانية أن الخيانة الزوجية تحدث نتيجة عامل وراثي. يعني عبر الجينات. ونرجو ألا يلجأ الازواج الخونة. بأنهم خانوا رغما عنهم. وألا يدافع الواحد عن جريمته قائلا: 'موش أنا.. دي جينات جدي يا حبيبتي هي اللي عملت كده'!لكن دراسات أخري توضح أسبابا عديدة للخيانة ومنها.'أ' التحضر'ب' التفكك الأسري'ت' غياب أحد الزوجين'ث' الانتقال من مجتمع إلي آخر'ج' السكن في المناطق العشوائية'ح' عدم التكافؤ بين الزوجين'خ' الفقر'د' فارق السن'ذ' انعدام الثقة بين الزوجينلكن دراسات أخري تؤكد أن الرجل يخون زوجته عندما تصبح العشرة الزوجية بينهما باهتة باردة. أول ما تنجب الزوجة وتعطي معظم اهتمامها للطفل وتتجاهل رغبات زوجها.وبعض الرجال يشعرون بالرغبة في أن يكون الواحد منهم جذابا ومرغوبا من النساء. خاصة عندما تنصرف الزوجة باهتمامها عنه وتوجه كل الاهتمام لأطفالها. فيحاول اثبات جاذبيته وانه مازال مرغوبا فيه. ويتجه الي امرأة أخري غير زوجته.ورجل آخر يحلم بعد الزواج بحياة العزوبية.. ويشعر بالحنين الي 'الشلة' ورفاق السوء وأيام العزوبية واللامسئولية.ورجل ثاني يواجه متاعب في عمله. ويحتقره رؤساؤه ويحرمونه من الترقية. ويريد أن يثبت لنفسه أنه محط تقدير فيلجأ للخيانة مع امرأة تعطيه هذا التقدير الزائف.ورجل لم تعد زوجة تحترمه ولا تشعر برغباته ولا ميوله الفكرية أو العاطفية أو الجنسية. ورجل ­ كان الله في عونه ­ تجعله زوجته 'مسخة' وتسخر منه ومن أي تصرف يتصرفه. أو تنتقده بشدة ولا تحترم أهله. أو تخرج بمشاكلها الزوجية خارج البيت.وقد يخون الرجل زوجته لانها لم تعد تستمع الي مشاكله. أو تحرمه من ابتسامتها عند استقباله أو توديعه. أو لا تسعي لارضائه.وقد يخون رجل زوجته لانها لا تهتم ببيتها وزوجها، أو تعامله مثل السجناء لاختفاء المشاعر الحميمة بينهما.كيف تكتشفين الخائن!لكن.. كيف تعرف الزوجة أن زوجها يخونها؟أولا.. 'الافندي' غائب باستمرار فجأة وعلي غير عادته. ثانيا.. طباعه تغيرت وأيضا عاداته، وأصبح مثالا للتطنيش وعدم المبالاة أو أصيب فجأة تجاه زوجته بحالة كرم أو حب زائد.وتشم الزوجة رائحة خيانة زوجها عندما يزداد اهتمامه بصحته ورشاقته وهو لم يكن يفعل ذلك من قبل. أو يهتم بأشياء لم تكن من قبل محلا لاهتمامه، أو يصبح سريع الغضب والانفعال يفتعل الخناقات لأتفه الأسباب.والرجل الخائن ­ كما تعرف المرأة ­ يهتم بارسال رسائل الموبايل ويتحدث همسا في التليفون. ويكون غامضا غير واضح، ويهتم فجأة بعمله بحرص مفتعل، ولا يلتزم بمسئوليته كأب في البيت، والأهم من ذلك كله تتغير حالته ورغبته الجنسية.ماذا تفعلين.. مع الخائن؟لكن ماذا تفعل زوجة الرجل الخائن؟بث اندرسون الخبيرة البريطانية تنصحها قائلة: علي كل امرأة تكتشف خيانة زوجها أن تتخذ قرارا انفعاليا متسرعا. لأنها ستفكر فقط في الثأر. وقد يحطم ذلك كل حياتها. وعليها قبل اتخاذ أي قرار أن تعرف لماذا خانها زوجها؟ هل هناك سبب معين، أم أنه رجل أصلا 'عينه فارغة' وذئب نساء؟تقول الخبيرة: لا يجب أن تشعر المرأة أنها الملومة أو الفاشلة في حياتها. لأن خيانة الزوج لا تعني بالضرورة أن هناك عيبا في زوجته. انها تعني ببساطة أن هناك 'خطأ' في علاقتهما.وتقول 'الست بث البريطانية' للزوجة: ضعي يدك أولا علي الدليل القاطع. ولا تستمعي فقط للأقاويل والاشاعات. ولا تتهمي زوجك دون دليل. فاذا ثبت بالدليل القاطع انه خائن. الجئي الي أسلوب المواجهة ومعالجة السبب. اذا اكتشفت مثلا انك كنت مهملة تجاهه. عليك معالجة ذلك قدرا. وكوني أمينة مع نفسك. حاولي أن تعرفي بصراحة لماذا خانك، فاذا عرفت انك السبب واصلحت عيبك واستمر هو في خيانتك، فلا مفر من العنف ومحاولة اصلاح الحال بالاستعانة بالاهل. فاذا فشلت هذه الطريقة سيصبح الطلاق هو أفضل الحلول!علي أن هناك من يقدمون نصائح أخري للزوجة التي يخونها زوجها وهم يقولون لها. احزني.. فليس معقولا أن تتظاهري بالبرود أو تتمالكي نفسك.. وقد حدثت في بيتك ومن زوجك جريمة خيانة، ان الحزن مهم جدا، وهو أيضا لابد أن يحزن عندما تكتشفين أمره.. ولابد من فترة حداد بعد اكتشاف الخيانة. تحلي بالصبر.. والهدوء والثبات، لأن مشاعرك قد تشتعل نارا عند اكتشافك لخيانته، فاعتمدي علي الهدوء حتي تهدأ النفوس وتتضح الامور، وتحددي الخسارة التي لحقت بك. استمعي اليه.. دعيه يقول ما عنده لتعرفي وجهة نظره.. ثم تكلمي بوجهة نظرك. حددي الخسارة التي حدثت، لان البعض يري انه بمجرد حدوث الخيانة فقد ماتت العلاقة والله يرحم رباط الزوجية، والبعض يري أن ما حدث مجرد شرخ مؤلم، وأنه لابد للطرفين من أن يتعلم كل واحد منهما درسا. تجنبي القاء اللوم واجعلي الحوار معه محاولة لتشخيص ما حدث وحل المشكلات بينكما، وذلك بدون عصبية خاصة اذا ابدي زوجك اسفه واعتذاره عن خيانته. تحدثي معه عن مستقبل علاقتكما الزوجية واجعليه يفهم ان الاطفال هم من سيدفع ثمن خيانته.اذا انتهي الامر علي خير، يفضل بعدها ان تسأليه كل يوم 'رايح فين.. حاترجع امتي'؟ واتصلي به علي المحمول كل فترة عندما يخرج

لاتخفى سرا يخالف شريعة السماء

كثيرا من البشر لديهم من الاسرار الكثير والتى يودون ان تكون طى الكتمان رغم انها قد تودى ببشر اخرين الى ما لايحمل عقباة ,وكما يقولون ان الكذب ليس لة اقدام فايضا الاسرار ليس لديها اقدام وسوف يجىء اليوم الذى سيفتضح الامر وتكون العاقبة اكثر مما يتصور الشخص , واتكلم اليوم عن اشياء كثيرة تندرج تحت هذا المسمى فهناك على المستوى الشخصى او المستوى الجماعى او المستوى المحلى او المستوى العالمى
ولنبداء على المستوى الشخصى فقد وصلتنى اميلات من اشخاص لديهم فى حياتهم اسرار خاصة ويخافون ان يعلن عنها والا ستكون كارثة كبيرة تقع عليهم وعلى اسرهم لذا يقومون باخفاء هذا السر او ذاك خشية من الكارثة المحتمل حدوثها وجميعنا شاهد برامج بالتلفزيونات العربية والاوربية عن مرضى الايدذ وكم من هؤلاء المرضى يخفون هذا الداء عن اسرهم حتى لايجدوا ردود فعل غير مفروض حدوثها وبالطبع يأتى هذا بسبب ان العامة لايدرك عن هذا المرض شىء الا انة نتاج اما عمليات جماع شاذة او نقل دم ملوث او استعمال ادوات جراحة ملوثة او عن طريق حقن المخدرات التى تنتشر بين مدمنى المخدرات ولكن لو كان هناك ثقافة اكثر ووعى اكثر لما حدث ذلك ومن مقابلات تلفزيونية عرفنا ان هذا المرض يتم انتقالة عن طريق : اولا : عن طريق الممارسات الجنسية بجميع انواعها سواء السوية او الغير سوية
وهنا ان هناك فئة من الرجال يتنقلون من امرأة الى اخرى وهنا يقع المحظور حيث ان هذا المرض يتم انتشارة بمجرد ان يجد البيئة المناسبة للتكاثر
ثانيا : المخدرات واستعمال الحقن لاكثر من شخص
ثالثا : العمليات الجراحية بادوات غير معقمة التعقيم السليم
رابعا : عن طريق الحوامل للجنين الذى فى بطونهن
اذا فان السلام على المريض لاينق المرض او تقبيلة او الاكل معة او استعمال ملعقتة او التنفس او لدغ بعوضة للمصاب ثم للسليم
لذا يجب ان يتعامل المجتمع بمصاب الايدذ كأى شخص اصيب بهذا الداء معاملة عادية ومن الممكن ان اصور مريض الايدذ بمريض السكر او الضغط فهو طالما ياخذ الدواء فانة يحافظ على نفسة من الوصول الى الهلاك المبكر
والمطلوب من الجميع ان يتعامل مع هؤلاء المصابون بحيث لايسببوا اى ازعاج لهم خاصة انة اذا كان فى العالم ثلثمائة مليون مصاب فنسبة كبيرة منهم اطفال رضع فما ذنبهم
هذا كان سر من الاسرار التى يخفيها مريض الايدذ على المستوى الشخصى , ثم ننتقل على المستوى الجماعى كثير من الجمعيات التى تتخذ من نفسها مبادىء او اهداف او صفات تحاول ان تبعد اسرار مبادئهم عن الاخرين وقد سمعنا عن جماعات مثل عبدة الشيطان واو من زمن الهيبز وغير الجماعات التى انشقت عن الديانات السماوية الاصلية الا وهى الاسلام والمسيحية واليهودية حيث انشقت عنهم طوائف مختلفة فى طقوس العبادات الاساسية بل انخرطوا فى المجتماعات وانتشروا وباتوا يؤثرون تاثير سلبى على المجتمع ووجدنا ان اسرار هذة الجماعات عرفت واصبح بعضها يسبب الضرر المباشر او غير المباشر على المجتمع وهنا اعتقد ان السبب المباشر لانتشار هذة الجماعات هو الفراغ الدينى حيث ان علماء الاديان السماوية الحقيقية انعزلوا وانشغلوا عن رسائلهم الاساسية وهى الدين الى اشياء بعيدا عن دينهم واصبح كل واحد منهم اذا طلب منة فتوى اخرجها دون اساس مبنى على دينة الحقيقى او كتب الله السماوية الحقيقية بل وعندما تستمع الى هؤلاء فى خطبهم الدينية التى يخاطبون بها ابناء دينهم فانهم يخروجوا عن الهدف الدينى الى اهداف اخرى والدين برىء منها
واما على المستوى المحلى فكما سمعنا عن موضوع النفايات النووية والتى تخفيها دول كثيرة وتعتبرها من اسرار الدولة العظمى وعرفنا كم من البلدان التى تقاضى فيها رؤسائها او المسئولين فيها من رشاوى وما يسمونه تأمين المستقبل لهم ولاسرهم مقابل ان يتم دفن هذة النفايات باراضى دولهم وبالطبع تأتى الكوارث على شعوبهم وتنتشر الامراض السرطانية بشعوبهم وللاسف لاتعرف شعوبهم لماذا؟ حتى يتغير نظام البلد او يعلن المورد لهذة النفايات عن هذة العمليات المشبوهة وهنا نسأل اين الضمير ؟ واين ذهبت ضمائر هؤلاء الحكام ؟ ولو ان مسئول حتى لو كان صغير قد قام واثار هذا الفعل فور سماعة لهذة المصيبة لكان هناك كلام اخر
ثم على المستوى العالمى فهناك من الاسرار ما يذكم الانوف وكم من الاسرار التى اودت بشعوب وبالطبع بمساعدة اناس من نفس الشعوب التى اضيرت ولو ان سر من هذة الاسرار تفشى لاختلف الواقع كثيرا
اذا نجد ان البوح بالاسرار هو المنجى الوحيد من الاخطار التى كثيرا ما تقذف بأصحابها الى كوارث ومصائب لايدركونها حتى يدركهم الموت وهى كلها تخالف شريعة السماء

اجمل المعايدات التى ارسلت لى

ورد من زمان جنيتة قصدى للعيد خبيتة لاول احبابى اهديتة وقبل الكل هنيتة
العيد هل ودق فى الصدر هواجس وطاب القصيد وكل غالى طرالى وحبيت اهنى كل غالى من الناس واخص منهو منزلة فوق عالى الصاحب اللى خوتة يرفع الراس يحمية ربى شر سود الليالى
لانك بسمة العيد لانك تسرى فى الوريد لانى اعزك اكيد كل عيد وانت سعيد
كلن يهنى من يعزه بدنياه وانتم غلاكم فاق المعزة
اللهم مغفرة بلاعذاب وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب وعيد مبارك على الاحباب
قبل العيد والزحمة وقبل الرز واللحمة ارسل تهنئة حارة ومشوية على الفحمة
العمر زهرة والحياة فترة والحب مرة ولكن انى اشوفك تسوا الدنيا مليون مرة
من لم يستطع الوقوف بعرفة فليقف عند حدود الله الذى عرفة ومن لم يستطع المبيت بمزدلفة فليبيت عزمة على طاعة الله ليقربة ويزلفةومن لم يقدر على نحر هدية بمنى فليذبح هواة هنا لبيبلغ به المنى ومن لم يستطع الوصول للبيت لانه منه بعيد فليقصد رب البيت فانة اقرب الية من حبل الوريد ادام الله عليكم وعلى امة الاسلام هذا اليوم العظيم وبلغتكم اجرة
كل يوم جديد وانت غلاوتك بتزيد أسبق العالم كلة واقول لك عيد سعيد
جعل الله كل ايامك عيد واتحفك بالمزيد واسعدك بما تريد ورحمك يوم الوعيد وبكل نقطة مطر وبعدد من حج واعتمر اهنئك بعيد الاضحى
جعل الله صباح يوم عرفة لكم نور وظهرة سرور وعصرة استبشار ومغفرة وجعل لك دعوة لا ترد وفتح لك باب فى الجنة لايسد
مكان البدر اخليك ملاك الخير اسميك عزيز وغالى اناديك وبحلول العيد اهنيك
لاتنسونى من الدعاء فى هذة الايام المباركة انى احبكم فى الله يغفر الله لكم ولنا كل الذنوب والخطايا وبلغنا جنتة
مكان البد خليتك ملاك الخير سميتك عزيز وغالى ناديتك وفى مناسبة عيد الاضحى المبارك هنيتك
رفع الحجيج أكفهم يرجون رحمة ربهم وانا رفعت كفى الية يجعل ثوابكم مثلهم
عيد اضحى عليك مبارك وكل لحظاتك تتبارك وجنة الخلد دارك والنبى جارى وجارك
جعل الله فجر يوم عرفة لكم نور وظهرة سرور وعصرة استبشار ومغربة غفران وجعل لك دعوة لاترد ووهبك رزق لايعد وفتح لك باب فى الجنة لايسد
فى هذا اليوم الفضيل اهديكم هدية لاتشتريها كنوز الدنيا ولا يمنعكم عن اجرها وثوابها الا ان تدعوا بها بلسان صادق وقلب خاشع الحمد لله الذى تواضع كل شىء لعظمتةالحمد لله الى استسلم كل شىء لقدرتة الحمد لله الذى ذل كل شىء لعزتة الحمد الله الذى خضع كل شىء لملكة من قالها سخر الله لة ملائكة يستغفرون له الى يوم القيامة
واضحكها
اسال الله لك ثبات ال بى ام دبلو وجمال اية 5 وقوة المرسيدس وصبر ال 128 وراحة الباسات وصحة الجيمس وارتفاع ال 4*4 وهيبة الجاجوار زودك الله بجميع الكماليات وادخلك الجنة اتوماتك وكل عام وانتم على الزيرو
واخرها
اسأل الله الذى حمى رسولة فى الغار واستجاب ليونس وهو فى القرار وحمى كنز اليتيمين ببناء الجدار وشفى ايوب ورفع عنة الاوزار ان يغفر لك ذنبك ويبعد عنك الاكدار ويبارك لك فى عيدكانت واهل الدار

كلنا كالقمر لنا جانب مظلم

اجمل ما فى الحياة هو التضاد اى ان كل شىء لة عكسة مثلا الحب ونجد مقابلة الكرة وايضا الحياة ويوجد مقابلها الموت والانسان كائن ولة الجانب المادى والجانب المعنوى وبالتالى فانة بجانب ما يظهرة او مهما مايظهرة فهو ليس كل شىء فى حياتة وبالتالى هناك جانب من حياتة يخفية عن البشر المتعاملين معة وبعيدا عن علم الابراج وما يتيحة للتعرف على شخصية اى انسان لكن ايضا لن يكون هناك كل شىء فالانسان الحقيقى بداخلة دائما صراع بين الخير والشر واذا كان هناك اللون الابيض فايضا اللون الاسود موجود وعندما يجلس الانسان بمفردة وبعيدا عن اعين الاخرين فانة يحاول ان ينمى جانب الشر الذى يقبع داخلة وهنا نجد ان حقيقة اى انسان ليست صحيحة مائه فى المائه ولكن هى جزء من الحقيقة حيث هناك صراع نفسى دائم داخل النفس البشرية ولولا هذا الصراع لما استمرت البشرية ولولا التضاد فى الحياة فسوف نحس بملل الحياة وكثيرا من البشر ما يلجأالى اعمال تعتبر اعجاز ذلك لانهم استطاعوا ان ينموا الجانب المظلم او الصفات المتنحية اذا كنا نتكلم عن الصفات البشرية وهناك شاب مصرى سافر الى بلد عربى وللاسف لم يجد فرصة جيدة للعمل بها وكان يقضى معظم وقتة بمعزل عن الاخرين واثناء تناولة كوب من الشاى الدافىء تذكر ان هناك افراد لهم قوى خارقة فما الفرق بينة وبينهم وتذكر ذلك الرجل الذى رآة فى التلفزيون وهو ياكل الزجاج وفعلا بداء بقطم كوب الشاى وفشل وحاول مرات ومرات حتى نجح فى هذا العمل وانطلق ليبحث عن مواد اخرى ونمى قدرات كانت مخفية حتى استطاع ان يقو باعمال يعجز الكثيرين او العامة من فعلها وهنا اقول ان الجانب المظلم يوجد بة كثير من الاشياء الصالحة والقدرات الخارقة التى تستكين فى هذا الجانب المظلم ولكن بالممارسة يستطيع اى انسان ان يبرزها ويطورها لتعطى لة امل جديد يتاعيش بة ويتفوق على الاخرين بتلك القدرات
وايضا الجانب المظلم من النفس البشرية تخفى ما لا يستحب ولكن يلجأ الانسان الى الهروب بها بعيدا عن اعين الاخرين ولو تمهل قليلا اى انسان فقد يستطيع ان ينمى قدرات وقدرات تخور لها الدنيا وما فيها
اذا تضاد الحياة واعتبار ان هناك الجيد والضار قد يكون كثير من الاحيان الجيد هو الضار والضار هو الجيد لكن هكذا الحياة جانبها المظلم يمثل رعب للبشر فهل من الممكن ان ننمى قدراتنا المخبأة والتى من الممكن تكون صالح يستفيد بة الاخرين ؟
هذا هو السؤال